أظهرت بيانات شحن حديثة صادرة عن مجموعة بورصات لندن أن شركة “أرامكو السعودية” استأنفت عمليات تحميل النفط في ميناء رأس تنورة اليوم الجمعة، منهية بذلك توقفاً دام نحو أربعة أشهر، في خطوة تؤكد عزم منتجي الشرق الأوسط على المضي قدماً في خطط تعزيز الصادرات رغم التوترات الأمنية الأخيرة التي شملت هجومًا على سفينة بمضيق هرمز.
كشفت البيانات عن رصد ناقلتي خام عملاقتين تابعتين لشركة “بحري” السعودية للشحن وهما تجريان عمليات التحميل في الميناء، الذي يُعد الأكبر من نوعه عالمياً، بينما تنتظر ناقلة ثالثة دورها للتحميل، وتبلغ سعة كل ناقلة من هذه الفئة مليوني برميل من النفط.
يذكر أن آخر عملية تحميل نفذتها أرامكو من هذا الميناء كانت في الثامن من مارس الماضي متجهة إلى الصين، قبل أن تضطر الشركة لتحويل جميع صادراتها إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر إثر إغلاق إيران لمضيق هرمز خلال فترة الصراع مع الولايات المتحدة وإسرائيل، مما أدى إلى انخفاض صادرات النفط الخام السعودي من أكثر من 7 ملايين برميل يومياً في فبراير إلى حوالي 4 ملايين برميل يومياً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
توتر أمني وهجوم في هرمز
تأتي هذه التطورات بالتزامن مع تقارير هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تعرض سفينة شحن لهجوم أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز بالقرب من سواحل عمان أمس الخميس.
وفي حين أشار مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز إلى أن إيران هي من أطلقت النار على السفينة، نفت طهران ذلك بشكل غير مباشر عبر “هيئة مضيق الخليج” التي ذكرت أن السفن التي لا تلتزم بالمسارات المحددة لا يمكن ضمان مرورها الآمن، في وقت كان فيه المنتجون الإقليميون يستعدون مسبقاً لتكثيف الإنتاج والصادرات عقب الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران لوقف الحرب وإعادة فتح المضيق الذي يمر عبره خُمس إمدادات النفط والغاز المسال العالمية.
تراجع الأسعار وسط تدفق الإمدادات
على صعيد الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الجمعة، متأثرة بزيادة المعروض بعد أن ارتفعت شحنات النفط عبر المضيق هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع.
وسارعت دول المنطقة إلى طرح عروض بيع، حيث أصدرت شركة “سومو” العراقية وقطر عطاءات لعرض نفط خام، في أعقاب خطوات مماثلة من الكويت والإمارات، بينما تسارع إيران في تصدير منتجاتها بعد الرفع المؤقت للعقوبات الأمريكية، ودخول ناقلتين عملاقتين فارغتين (ناتسومي وهالتي الخليج) الميناء اليوم للتحميل.
تعافٍ سريع للإنتاج الخليجي
أكد أديتيا ساراسوات، مدير أبحاث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة “ريستاد إنرجي”، عودة مليوني برميل يومياً إلى الأسواق خلال ثلاثة أسابيع فقط، مشيراً إلى اتساع نطاق التعافي في جميع أنحاء المنطقة وتحسن وضع الإمدادات بشكل واضح.
وتشير تقديرات الشركة الاستشارية إلى أن حجم الإنتاج المتوقف في الخليج انخفض إلى 9.6 ملايين برميل يومياً في منتصف يونيو الحالي، مقارنة بـ 11.7 مليون برميل يومياً قبل ثلاثة أسابيع، مع توقعات بتحقيق تعافٍ كامل للإمدادات في المنطقة بحلول نهاية العام الجاري.
